الفرق بين التعلم النشط والتقليدى
هل تعلم الفرق بين الفرق بين التعلم النشط والتقليدى؟
هيا بنا لنعرف
الفرق بين التعلم النشط والتقليدى
• تعريف التعلم النشط:-
"طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه".
أي أن التعلم النشط له فلسفة واضحة.
فلسفة التعلم النشط:
- يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
- يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
- يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
- التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
- تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة
|
التعليم التقليدي
|
التعلم النشط
|
الأهداف
|
غير معلنه للتلاميذ.
|
معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
|
دور المعلم
|
التلقين
|
التيسير
|
التعليمات
|
يصدرها المعلم بنفسه
|
يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
|
نظام العمل
|
يفرضها المعلم علي التلاميذ
|
يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
|
شخصية المعلم
|
الصرامة والحزم
|
الحماس – المرح – التعاون
|
الوسائل
|
تعليمية
|
تعلمية
|
جلوس التلاميذ
|
مقاعد ثابتة
|
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
|
الأسئلة
|
المعلم هو الذي يسأل غالباً
|
يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
|
التواصل
|
في اتجاهي فقط
|
في جميع الاتجاهات
|
سرعة التعلم
|
واحدة لكل التلاميذ
|
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
|
النواتج
|
تذكر وحفظ المعلومات
|
فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
|
التقويم
|
إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
|
مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
|
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
- اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
- السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
- كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
- مراعاة حرية الاختيار.
- اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
- إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
- التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
- السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
- إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
- السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
- مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
- إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.
فوائد التعلم النشط:
1- يزيد من إندماج التلاميذ في العمل.
2- يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه.
3- ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
4- ينمي الثقة بالنفس.
5- يعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل.
6- يساعد علي انتشار المتعة وروح المرح.
7- يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
8- ينمي الرغبة في التعلم حتي الاتقان.
بعض استراتيجيات التعلم النشط:
- التعلم الذاتي.
- الاكتشاف والاستقصاء.
- التعلم التعاوني.
نموذج لأحد إستراتيجيات التعلم التعاوني
- حل المشكلات.
- لعب الأدوار.
- المشروعات.
نوذج للتعليم القائم على المشروعات
- تعلم الأقران.
تعليقات
إرسال تعليق