الفرق بين التعلم النشط والتقليدى والمقارنة بين التعلم النشط والتقليدى

هل تعلم الفرق بين الفرق بين التعلم النشط والتقليدى؟

هيا بنا لنعرف

الفرق بين التعلم النشط والتقليدى

الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم النشط

 •     تعريف التعلم النشط:-

"طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه".
أي أن التعلم النشط له فلسفة واضحة.
فلسفة التعلم النشط:
-    يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
-  يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
-    يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
-   التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
-   تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها.
-   يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة.

ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-


مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم النشط
الأهداف
غير معلنه للتلاميذ.
معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم
التلقين
التيسير
التعليمات
يصدرها المعلم بنفسه
يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل
يفرضها المعلم علي التلاميذ
يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم
الصرامة والحزم
الحماس – المرح – التعاون
الوسائل
تعليمية
تعلمية
جلوس التلاميذ
مقاعد ثابتة
التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة
المعلم هو الذي يسأل غالباً
يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة علي المعلم وعلي زملائهم.
التواصل
في اتجاهي فقط
في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم
واحدة لكل التلاميذ
كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج
تذكر وحفظ المعلومات
فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية
التقويم
إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً
مساعدة التلميذ علي اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.
من العرض السابق يمكن تحديد أسس ومبادئ التعلم النشط كما يلي:
أسس ومبادئ التعلم النشط:
  •     اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
  •     اشراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
  •     السماح للتلاميذ بطرح الأسئلة للمعلم أو لبعضهم البعض.
  •     كثرة مصادر التعلم وتنوعها.
  •     مراعاة حرية الاختيار.
  •     اشراك التلاميذ في تقويم أنفسهم وزملائهم.
  •     إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات.
  •     التنوع في جلوس التلاميذ وحرية حركتهم.
  •     السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
  •      إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم.
  •      السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته.
  •      مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف.
  •      إتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ.

فوائد التعلم النشط:
1- يزيد من إندماج التلاميذ في العمل.
2- يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه.
3- ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
4- ينمي الثقة بالنفس.                
5- يعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل.
6- يساعد علي انتشار المتعة وروح المرح.
7- يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
8- ينمي الرغبة في التعلم حتي الاتقان.
بعض استراتيجيات التعلم النشط:
-   التعلم الذاتي.                        
-   الاكتشاف والاستقصاء.
-   التعلم التعاوني.
نموذج لأحد إستراتيجيات التعلم التعاوني
-    حل المشكلات.
-    لعب الأدوار.
-    المشروعات.
نوذج للتعليم القائم على المشروعات

-    تعلم الأقران.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحصول على كود الطالب | والتسجيل على منصة ادمودو edmodo | والمشروعات البحثية

الاهداف العامة لتدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية