هل تعلم الفرق بين الفرق بين التعلم النشط والتقليدى؟ هيا بنا لنعرف الفرق بين التعلم النشط والتقليدى الفرق بين التعلم التقليدي والتعلم النشط • تعريف التعلم النشط:- "طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكير فيما يتعلمونه". أي أن التعلم النشط له فلسفة واضحة. فلسفة التعلم النشط: - يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته. - يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه. - يرتكز التعلم النشط علي قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به. - التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية. - تضمن المبا درات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعني أن قابلية التلميذ للتعليم تكون أعلي درجة لها. - يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة. ويمكن توضيح الفرق بين التعليم التقليدي والتعلم النشط كما يل...
مشكلات الموهوبين في البيئة المدرسية إن إهمال الموهوبين بدعوى ديمقراطية التعليم لا يحقق العدالة الاجتماعية المطلوبة, فإهمال هذه الفئة ظلم للطالب الموهوب وظلم للمجتمع فالله سبحانه وتعالى خلق الناس متساويين في سمات كثيرة، والعدالة تكمن في رعاية كل فئة بما يناسبها ويحقق لها أقصى درجة ممكنة من النمو تشفع لهم في ذلك صفاتهم وخصائصهم وقدراته. ولقد أشار أكثر من واحد من علماء التربية وعلم النفس, إلى أن كل من أتيحت له فرصة التدريس لأطفال متفوقين نابهين, أو أتيحت له فرصة التعامل أو التعايش معهم, قد أدرك إلى حد كبير أن هذه الفئة من الأطفال غير العاديين, وبالرغم تفوقهم ونبوغهم لا تسير حياتهم سهلة هينة, ذلك أنهم يتعرضون مثلهم في ذلك مثل الأطفال العاديين إلى العديد من المشكلات التي يتعرض لها الأطفال عامة في أثناء نموهم, إلا أنهم بالإضافة إلى ذلك, قد يواجهون أنواعاً أخرى من صعوبات التوافق التي قد لا يواجهها الطفل العادي. وقد تسبب للأطفال الموهوبين بعض الصفات التي تميزهم صعاباً خطيرة للغاية. فأحيانا يجلب الذكاء المرتفع المتاعب لصاحبه بالبيت والمدرسة والمجتمع. فقد يجلب...
هندسة الفراكتال | Fractal Geometry الهندسة الكسورية تعريف هندسة الفركتال: ابتكر ماندلبروت Mandelebrot كلمة فراكتال عام 1975 لتصف وتشرح العديد من الظواهر الطبيعية, وأن كلمة فركتال تأتي من الفعل اللاتينيFranger والذي يعني يفتت أو يكسر. ويمكن الإشارة إليها بالهندسة الماندلية (Mandelebort Geometry) ويعتبر ماندلبروت هو مؤسس هندسة الفركتال كما أسس إقليدس الهندسة الاقليدية. ويعرف بينوا ماندلبروت الفركتال "بأنه تجاوز البعد بدقة البعد الطبوغرافية". الخصائص الأساسية لهندسة الفركتال: حدد ماندلبروت أهم خصائص هندسة الفركتال في كتابه The Fractal Geometry of Nature والذي نشر عام 1983م وهي كالتالي: 1- التشابه الذاتي. 2- البعد الفركتالي. 3- قاعدة الإحلال. تصنيف الفركتالات: يمكن تصنيف الفركتالات في ثلاثة مجموعات رئيسية اعتمادا على طرق توليدها أو تعريفها. وسوف نتطرق إلى تصنيف الفركتالات وفقاً لتشابهها الذاتي وتوجد ثلاثة أنواع للتشابه الذاتي في الفركتالات. 1- فركتالات ذات تشابه ذاتي متطابق: ويعد أقوى أنواع التشابه الذاتي حيث تبدو أجزاء الفركتالات وكأنها تتكرر على ذاته...
تعليقات
إرسال تعليق