learning resources

The definition of learning resources is: مصادر التعلم


  مصادر التعلم مثل تلك التي تشير إلى الكتب المدرسية غير المدرسية مثل السبورات والخرائط والأجور والصور والإحصائيات والرسوم البيانية والطوابع البريدية والنماذج والعينات والشرائح والأقلام والدوريات. تتناسب البرامج الإذاعية والتلفزيونية ، المطلوبة للتكامل مع الكتاب المدرسي ، مع مستوى الطلاب الذين يشاركون في اكتسابها والمساهمة في إثراء العملية التعليمية وتنمية مهاراتهم المختلفة.

يتم تعريف مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية على النحو التالي: كل ما يمكن استخدامه لتحسين عملية التعليم والتعلم ، وتحقيق نتائج أفضل لطلابك وتسمى أيضًا وسائل الإعلام أو الوسائل التعليمية.

إنها جميع الكائنات الطبيعية والغير طبيعية والمواد والظواهر التي تحيط ببيئة الفرد.

تُعرّف "Coward: 2006، 89" مصادر التعلم بأنها: الرسائل العلمية المرسلة عبر أنواع مختلفة من الوسائل ، مثل المواد المطبوعة والمواد السمعية والبصرية والأجهزة والأساليب والأشخاص والبيانات ، التي يستخدمها المتعلم لتسهيل العملية من التعلم بحيث يختار ما يناسبه للتفاعل معها ، وممارسة نشاطه التعليمي.

اتفق البحث والأدب على:

لا يوجد مصدر أو وسيط تعليمي جيد أو سيئ ، لكن هناك توظيفًا جيدًا للمصادر ووسائل الإعلام يحقق أفضل النتائج بأقل جهد ، في وقت قصير ، في موقف معين.

إن أهم ضمان لاختيار جيد للمصدر أو الوسيلة التعليمية هو التحديد الدقيق لأهداف الدرس أو القيام برحلة إلى منطقة أثرية أو بيئة طبيعية أو موقع عمل يمكن أن يكون أكثر فائدة من عدة فئات من النظرية الشرح والتلقين.

أنواع مصادر التعلم:

الموارد التعليمية / التعليمية متعددة ومتنوعة وصعبة القياس ويمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع:

المصادر من حيث استخداماتها.
 المصادر تبعا للحواس.
 المصادر حسب البيئة.
 المصادر من حيث طبيعتها.

أولاً: الموارد التعليمية من حيث استخدامها:

موارد التعلم الفردي:
يتم استخدامه من قبل فرد واحد في وقت واحد مثل: الصورة ، وأجهزة العرض الصغيرة وأجهزة الكمبيوتر.

مصادر التعلم الجماعي: 
يتم استخدامه لتعليم مجموعة من المتعلمين في مكان واحد في وقت واحد مثل: معامل اللغة والأفلام المتحركة والثابتة والرسومات والخرائط.

مصادر التعلم الشامل:
يتم استخدامه لأعداد كبيرة في أماكن مختلفة ومتباعدة في وقت واحد مثل الراديو والتلفزيون.

ثانياً: المصادر حسب الحواس:

تتنوع مصادر التعلم في اعتمادها على الحواس على المصادر: السمعية والبصرية / الفيديو ..... الخ

ثالثًا: نوع مصادر التعلم حسب البيئة:

مصادر التعلم تختلف وفقا للبيئة. عندما يكون التلميذ في السنوات الأولى من المدرسة الابتدائية مرتبطًا ببيئته الصغيرة (المنزل) ثم (المدرسة) ، فإنه يتأثر بشكل أكبر بهم كمصادر للتعلم وتتوسع بيئتها مع تعدد مصادر البيئة المحلية (البلد الذي تنتمي إليه) تنمو وتصل البيئة الخارجية ، الممثلة في العالم العربي ومن ثم العالم بأسره. يتم تصنيف هذه المصادر على النحو التالي:

1-الرئيسية.

2. البيئة المحلية.

3. البيئة الخارجية.

رابعا: أنواع مصادر التعلم من حيث الطبيعة

تختلف مصادر التعلم في الطبيعة إلى:

1. المصادر المكانية (الزيارات الميدانية ، الرحلات ، المعارض ، متاحف المكتبات)

2 - المصادر التكنولوجية (أجهزة التسجيل - التلفزيون والفيديو - أفلام الأفلام - الشرائح والشفافية - أجهزة الكمبيوتر - الحقائب التعليمية - معامل اللغة)

3. مصادر التعلم التي يتم إنتاجها يدويًا (الطباعة غير الرسمية - النماذج - الأشكال الطبيعية - استخدام رسومات الكهرباء والعرائس التي تستخدم بطاقات الصور).

4-مصادر تستند إلى أنشطة الطلاب (المسابقات-المناقشات-المسرح من المناهج-الأغاني-البحث العلمي ... إلخ من الأنشطة المختلفة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الفرق بين التعلم النشط والتقليدى والمقارنة بين التعلم النشط والتقليدى

الاهداف العامة لتدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية

الحصول على كود الطالب | والتسجيل على منصة ادمودو edmodo | والمشروعات البحثية