المشاركات

العينات وأنواعها في البحث العلمي

صورة
العينات في البحث العلمي في البحث العلمي يعتبر اختيار الباحث للعينة من الخطوات والمراحل الهامة للبحث. ولا شك أن الباحث يبدأ بالتفكير في عينة البحث منذ البدء في تحديد مشكلة البحث وأهدافه، لأن طبيعة البحث هي التي تتحكم في نوع العينة والأدوات المناسبة للقيام بالبحث. هناك أسلوبان رئيسيان في جمع البيانات الأولية من مصادرها الشاملة وهما: أسلوب الحصر الشامل وأسلوب العينة. أسلوب الحصر الشامل: ويسمى أحيانا أسلوب التعداد لكل مفردة من مفردات المجتمع الإحصائي وذلك بتجميع بعض البيانات المتعلقة ببعض المتغيرات عن جميع مفردات المجتمع الأصلي. ومن أمثله أسلوب الحصر الشامل التعداد السكاني والصناعي، حيث من نتائج مثل هذه الدراسات مؤشرات إحصائية يمكن الاهتداء بها في عملية التخطيط. ويعاب على هذا الأسلوب تعذر استخدامه في كثير من البحوث وبخاصة إذا كان مجتمع الدراسة الأصلي كبير حيث ذلك يتطلب جهد ووقت وتكلفة. أما أسلوب العينات: فيعتمد على اختيار مجموعه جزئية من مجتمع الدراسة يتم اختيارها بطريقة مناسبة، واجراء الدراسة عليها ومن ثم استخدام تلك النتائج، وتعميمها على كامل مجتمع الدراسة الأصلي. 1- مفهوم الع

نموذج بحث كامل للصف الثالث الاعدادي | نموذج استرشادي

صورة
نموذج بحث كامل للصف الثالث الاعدادي قام خبراء التعليم بجريدة الجمهورية بإعداد نموذج بحث للصف الثالث الاعدادي نموذج استرشادي بحيث يقوم الطالب بالاستفاده من خطوات هذا البحث في اعداد وتصميم بحثه. عنوان البحث عن البيئة بعنوان النظام البيئي ما بين المشكلة والحل وذلك من خلال ملحق الجمهورية التعليمي.  لتحميل بحث الصف الثالث الإعدادي بجودة عالية إضغط هنا

مبادئ ومعايير NCTM للرياضيات المدرسية .

صورة
مبادئ ومعايير NCTM للرياضيات المدرسية . مبادئ الرياضيات المدرسية Principles for School Mathematics المبادئ هي عبارات محددة تعكس القواعد الأساسية لتعليم الرياضيات ذات النوعية العالمية، وتشمل المبادئ الرئيسة التالية: مبدأ المساواة The Equity Principle يتطلب التميز في الرياضيات مساواة وتوقعات عالية ودعم قوي لجميع الطلاب. مبدأ المنهج The Curriculum Principle يعتبر المنهج أكثر من مجرد تجميع للأنشطة: يجب أن يكون متناسقاُ ويركز على الرياضيات المهمة ومترابطاً باتساق عبر الصفوف الدراسية. مبدأ التعليم The Teaching Principle يحتاج تعليم الرياضيات الفعال فهم ما يعرفه الطلاب وما يحتاجون تعلمه ثم تحديهم ودعمهم لتعلمه جيداً. مبدأ التعلم The Learning Principle يجب أن يتعلم الطلاب الرياضيات مع الفهم والبناء الفعال للمعلومات الجديدة من الخبرة والمعلومات السابقة. مبدأ التقويم The Assessment Principle لابد أن يدعم التقويم التعلم للرياضيات المهمة ويجهز المعلومات المفيدة لكل من المعلمين والطلاب. مبدأ التقنية  The Technology Principle تعتبر التقنية عنصراً أساسياً في تعليم وتعلم الري

نموذج مشروع بحثي الماء وأهمية الماء للانسان والكائنات الحية

صورة
نموذج مشروع بحثي الماء وأهمية الماء للانسان والكائنات الحية مديرية التربية والتعليم .......... إدارة ........... التعليميــــــة مدرسة............... الصف الثالث المشروع الرابع: الماء عنوان الموضوع الماء شريان الحياة الرقم التعريفي/..................................... المقدمة للماء أهمية خاصة فهو أحد المواد الأكثر انتشارا على سطح الكرة الارضية. حيث أن ثلاثة أرباع سطحها مغطي بالماء، تنبع أهمية الماء للكائن الحي أولا، من كونه مركبا مهما في جسم كل الكائنات الحية، حوالي ثلثي وزن جسمنا مكون من الماء، ولا يمكننا العيش زمنا "طويلا" بدون الماء. عناصر الموضوع أولا: أهمية الماء : يشكل الماء 70% من مساحة اليابسة ويشكل الماء 65% من وزن الإنسان والكائنات الحية كما للماء دور كبير في سير التفاعلات الكيميائية داخل أجسام النباتات والحيوانات وذلك من أجل الحصول على الطاقة وللماء دور في تغير سطح الأرض من خلال عمليات ألحت.       1-   أهمية الماء للإنسان: -        الماء هو المكون الرئيسي والمسئو