المشاركات

الدروس المقررة والمحذوفة في منهج الرياضيات بعد الحذف 2020

صورة
الدروس المقررة في منهج الرياضيات بعد الحذف 2020 الدروس المقررة الصف الثالث الابتدائي الترم الثاني 2020 الوحدة الأولى كاملة الوحدة الثانية الهندسة  ) المحيط _  المساحة)  الد روس المقررة الصف الرابع الابتدائي الترم الثاني 2020 الوحدة الأولى كاملة ( عمليات حسابيه علي الإعداد العشرية  _ التقريب)   الوحدة الثانية الهندسة  ) التطابق ) الدروس المقررة الصف الخامس الابتدائي الترم الثاني 2020   الجبر و الإعداد حتي نهاية الوحدة الأولى الهندسة و القياس حتي نهاية الوحدة الثالثة الدروس المقررة الصف السادس الابتدائي  الترم الثاني 2020   الجبر و الإعداد حتي نهاية الوحدة الأولي الهندسة و القياس حتي المساحات الجانبية والكلية ا لدروس المقررة الصف الأول الاعدادي الترم الثاني 2020 الجبر و الإحصاء حتي حل المعادلات في (ن)   الهندسة و القياس حتي نظريه (3) الدروس المقررة الصف الثاني الاعدادي الترم الثاني 2020 ا لجبر و الإحصاء حتي القوي الصحيحة غير السالبة في (ح)   الهندسة و القياس حتي التشابه الدروس المقررة الصف الثالث الاعدادي الترم

البحث المطلوب من طلاب 3 ابتدائي وحتى 2 اعدادي

صورة
البحث المطلوب من طلاب 3 ابتدائي وحتى 2 اعدادي  كل ما تريد معرفته عن مشروع البحث المطلوب من طلاب 3 ابتدائي وحتى 2 إعدادي + تحميل بحث استرشادي هاااام للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور . وتحميل ملف بحث الطلاب جاهز للطباعة . وما الفرق بين المكتبة الرقمية - والمنصة الإلكترونية . أولا: ماذا يعني مشروع البحث المطلوب من طلاب صفوف النقل الذي يعد بديلا للامتحانات؟ الإجابة: مشروع البحث ده هيكون من خلال منصة إلكترونية هتطلقها وزارة التعليم نهاية شهر مارس الحالي، للتواصل بين الطلاب والمعلمين كما لو كانوا موجودين في المدرسة. بمعنى إن المنصة دي هتكون عبارة عن فصول دراسية، كل معلم هيكون مسؤولا عن طلابه اللي كان بيدرس لهم في الفصل قبل توقف الدراسة، وهيكون على هذه المنصة شرح للدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإنشاء مشروع البحث عن طريق الرابط:  https://edmodo.org ثانيا: إزاي يدخل الطالب والمعلم على المنصة؟ الإجابة: سوف يتم عمل حساب على المنصة لكل معلم وعمل حساب آخر لكل طالب (زي حساب الإيميل كده)، وهيتم إرسال كود الفصل الإلكتروني للطلاب بمعرفة كل معلم مادة، بحيث يدخل الطلاب على نفس

مهارات القرن الحادي والعشرين | مهارات القرن 21

صورة
مهارات القرن الحادي والعشرين | مهارات القرن 21 مهارات القرن الحادي والعشرين هي مجموعة من المهارات التي تهدف أي مؤسسة تعليمية سواء في برامجها التعليمية أو برامجها التدريبية إكسابها لطلابها، وذلك من خلال تقديم سياقا واقعياً لربط أنشطة التعلم ومهارات التفكير العليا التي تدور حول الأفكار الأساسية للمحتوى التعليمي ( التدريبي) وفيما يلي سوف نسرد مهارات القرن الحادي والعشرين المتضمنة في معظم البرامج التعليمية والتدريبية: - تحمل المئولية والتكيف: ويقصد بها المرونة وتحمل المسئولية، بل وممارستها، سواء على المستوى الفردي أو الاجتماعي، لتحقيق الأهداف والمعايير الأخلاقية في كافة مواقف الحياة والإستعداد للمتغيرات المجهولة في المستقبل. - مهارات التواصل: ويقصد بها فهم وإدارة وإنشاء التواصل الشفهي الفعال وكذلك الكتابي ومتعدد الوسائط في صور ومواقف متعددة. - الإبداع وحب الاستطلاع الفكري: ويقصر به تطوير أفكار جديدة وتطبيقها وتبادلها مع الآخرين والإنفتاح على وجهات النظر الجديدة المتباينة والتجاوب معها. - التفكير النقدي وأنظمة التفكير: ويقصد بها ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم

الرحلات المعرفية عبر الويب طريقة تدريس القرن الواحد والعشرين

صورة
الويب كويست طريقة تدريس القرن الواحد والعشرين الرحلات المعرفية عبر الويب هي   أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي وتتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة مثل ( الفهم, والتحليل , والتركيب, ....) لدى المتعلمين وتعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب, والمنتقاه مسبقا, والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب والمجلات والأقراص المدمجة. وتعتمد الرحلات المعرفية عبر الويب على التعليم المتمحور حول الطالب (فالطالب يبني معرفته بنفسه)   ففيها يقوم الطالب بالبحث والاستكشاف للمعلومات وإيجاد بناء معرفي خاص به ومن ابداعه . انواع الرحلات المعرفية 1-          قصيرة المدى   وتتراوح بين حصة واربع حصص.( مادة دراسية واحدة) 2-          طويلة المدى وتتراوح بين اسبوع وشهر كامل ( مشاريع العمل) مكونات الرحلة المعرفية عبر الويب: 1-          المقدمة: وتتضمن تقديما وتمهيدا للدرس. 2-          المهام : وتتصمن ما يجب على الطالب انجازه في نهاية النشاط وتتضمن الاشياء التي من خلال تنفيذها سيتمكن الطالب من تعلم المادة. 3-          العمليات : وتتضمن المراحل أو الخطوات

حل كتاب الطالب رياضيات خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني

صورة
حل كتاب الطالب رياضيات خامس ابتدائي الفصل الدراسي الثاني حل كتاب الطالب رياضيات خامس ابتدائي ف2 حل كتاب الطالب الرياضيات للصف الخامس الفصل الدراسي الثاني حل كتاب الطالب الرياضيات للصف الخامس ف2 الفصل الثامن: القواسم و المضاعفات الفصل السابع: الإحصاء و الاحتمال الفصل التاسع: جمع الكسور و طرحها الفصل الثاني عشر: المحيط و المساحة و الحجم الفصل العاشر: وحدات القياس الفصل الحادي عشر: الأشكال الهندسية الفصل الثاني عشر: الاشكال ثلاثية الابعاد الحل بدقة عالية

الكفايات التدريسية

صورة
الكفايات التدريسية الكفايات التدريسية : ظهر الاهتمام بكفايات التدريس كرد فعل للأساليب التقليدية التي كانت سائدة في كليات ومعاهد إعداد المعلمين, والتي كانت تستند إلى المفهوم التقليدي لإعداد المعلم, والذي مؤداه أن ابرز خصائص المعلم الماهر هي اكتسابه للمعلومات النظرية المتعلقه بمهنة التدريس، بينما ترى الاتجاهات والأساليب الحديثة في نظم وبرامج إعداد المعلم أن ابرز خصائص المعلم الماهر هي مدى تمكنه من مهارات التدريس الخاصة بالموقف التعليمي وتدريسه لمادة تخصصه. تعريف الكفايات التدريسية : من خلال الإطلاع على العديد من البحوث التربوية والدراسات السابقة وجد أن مصطلح كفاية وكفاءة Efficiency,Competency يُستخدمان بنفس المعنى حيث ترجم البعض Competency أنها كفاية وترجمها الأخرون كفاءة أما كلمة Efficiency ترجمت (فعالية, كفاية) وبالرجوع إلى القاموس Longman Dictionary للكشف عن معنى الكفاية Competency فوجدت بمعنى(Ability to do what is neaded) اى (القدرة على عمل ما نريد). وقد اتفق "Howsmans, Houston " 1972)) على ما ورد في القاموس، حيث عرفها أنها: "القدرة على عمل شيء أو إحد

الرياضيات للصف الخامس الإبتدائي الفصل الدراسي الأول

صورة
الرياضيات للصف الخامس الإبتدائي الفصل الدراسي الأول الكتاب المدرسي  كتاب الرياضيات الصف الخامس الفصل الدراسي الأول كتاب التمارين شروحات الدروس (فيديو)  الفصل الأول ( القيمة المنزلية ضمن البلايين) القيمة المنزلية ضمن البلايين. المقارنة بين الأعداد  الكسور الاعتيادية والكسور العشرية تمثيل الكسور العشرية  القيمة المنزلية ضمن أجزاء الألف  مقارنة الكسور العشرية  ترتيب الأعداد والكسور العشرية الفصل الثاني ( الجمع والطرح) تقريب الأعداد والكسور العشرية  تقدير نواتج الجمع والطرح  جمع الكسور العشرية وطرحها .  جمع الكسور العشرية وطرحها.  خصائص الجمع  الجمع والطرح ذهنيا  الفصل الثالث ( الضرب ) أنماط الضرب  الضرب الذهني  خاصية التوزيع   تقدير نواتج الضرب الضرب في عدد من رقم واحد  الضرب في عدد من رقمين   خصائص الضرب  الفصل الرابع (القسمة )